✨ كيف أجعل حياتي أكثر جمال


مرحباً بك في VELDAIRE
حيث العافية والجمال والحب

هل حياتك جميلة؟ هل تريد أن تزيد من جمالها؟ 

في هذه التدوينة سأقدم لك بعض الاقتراحات التي أطبقها بشكل شخصي من الممكن أن تساعدك بإذن الله في جعل حياتك أكثر جمال، جمال يزيد من العافية والحب في حياتك. نقول بسم الله؟

18 اقتراح لجعل حياتك أكثر جمال


1- حدد معنى الحياة الجميلة بالنسبة لك

نحن مختلفون، تسعدنا وتحّمسنا أمور مختلفة، و رغباتنا وطموحاتنا مختلفة، ولهذا فإن معنى الحياة الجميلة بالنسبة لنا مختلف أيضاً، ولكن إن لم نفكر بالمعنى الخاص بنا سنجد أنفسنا منحرفين خلف معاني من حولنا من الناس وحتى إن لم تكن تشبهنا أو غير مناسبة لنا، ولهذا من المهم أن تعمل على معرفة وتكوين وصنع المعنى الحقيقي للحياة الجميلة بالنسبة لك لخلق الوضوح الذي يساعدك على خلق هذا المعنى كل يوم في حياتك.


2- اعرف نفسك وافهمها

لن تستطيع أن تحظى بحياة جميلة بدون أن تفهم ذاتك وتعرف شخصيتك وما يناسبك وما لا يناسبك وما تحًبه وتتقبله والعكس. فالحياة الجميلة تنعكس من داخلك، وإن كنت لا تعلم ما بداخلك لن تستطيع أن تعكس الحياة الجميلة التي بداخلك في العالم الخارجي. ابدأ من اليوم في التعرف على نفسك لتكون حياتك أكثر جمال.


3- قلل من شروطك

لا شيء يجعل من الصعب عليك الوصول لحياة جميلة سوى رغبتك المستمرة بتحقق كل تلك الشروط الصعبة التي تضعها لنفسك حتى تشعر بأن الحياة جميلة. كثرة الشروط و تعقيدها وصعوبتها ستزيد حياتك بشاعة فقط. خفف شروطك وأشعر بوفرة الجمال في حياتك، سهّل على نفسك الشعور بأن حياتك جميلة 



4- ابدأ بالعمل على صناعة الحياة الجميلة التي تريدها

الحياة الجميلة التي تريدها لن تأتي إليك بدون أن تبدأ بالتحرك نحوها، ابدأ بصناعة هذه الحياة طوبة طوبة بهدوء ومتعة، فالحقيقة الحياة الجميلة ليست نتيجة ستصل لها في يوم! بل هي الرحلة المستمرة حتى الموت، فاستشعر الجمال لحظة بلحظة واستمتع باستمرار وخذ الأمور بروية.


5- مارس الامتنان

الامتنان وما أدراك ما الامتنان، الامتنان الحمد الشكر سمّيه كما تريد، ولكن لحياة جميلة تزداد جمالاً يوم بعد يوم تحتاج أن تركز على المرغوب والجميل في حياتك، و ممارسة الامتنان ستساعدك على ضبط تركيزك وتوجيهه بطريقة تزيد جمال حياتك.


6- تسامح مع كل شيء

لا شيء يجعل الحياة قبيحة كالحقد والألم المستمر تجاه شيء ما، مارس التسامح والغفران لأجلك ولأجل رحلتك الجميلة، فلا شيء يستحق حقاً أن تعيش حياة قبيحة لأجله! بالمسامحة ستخلق فسحة في قلبك وحياتك لدخول أشياء جميلة تزيد بها جمال حياتك.


7- انظر للأمور من زوايا جديدة

محاولتك المستمرة في الابتعاد عن زاويتك الخاصة أو الخروج من حذائك أو ارتداء نظارات غيرك، ستجعلك ترى الحياة بزوايا جديدة، هذه النظرة الجديدة المستمرة للحياة ستزيد جمال حياتك، فالتجديد دائماً شعوره جميل ولذيذ يحفز المشاعر والفكر.


8- مارس القبول 

الحياة تملك الكثير من المتناقضات، وتملك الكثير من الأمور الغير مفهومة بالنسبة لنا، البغيضة و الشريرة التي لا نرى الحكمة من خلفها، ولهذا تحتاج ممارسة القبول لتستطيع أن ترى الجمال خلف كل هذه التناقضات، في الظلام  والنور، في الشر والخير.

إضافة لذلك فإن ممارسة القبول تجاه نفسك والناس من حولك وقبولك لبعض العيوب التي تحملها ويحملها من حولك، ستقطع تركيزك عنها وهكذا ستقل تدريجياً في الظهور.


9- ادخل الثقافة والفن لحياتك

احتكاكك بالثقافة والفن يعود عليك بعدة فوائد منها: تطوير التفكير الناقد وعمليات التواصل، تساعدك في الوعي الذاتي، تعلّمك عن الماضي وتغلق الفراغات بينه وبين الحاضر، أخيراً تجعل حياتك اكثر جمال وسعادة، فالبيئة الجميلة الممتلئة بالفن تجلب السعادة والتحفيز وتجعلك مرتبط بكونك انسان، والشخص المرتبط بالفن والثقافة يستطيع أن يرى الجمال بشكل أوسع ويطبقه في حياته بشكل أكبر.



10- اعمل قائمة بكل الأمور التي تحبها

لحياة جميلة عليك أن تمارس أمور تحبها بشكل منتظم، ولكن بعض الناس لا يعرفون فعلياً ما الذي يحبونه أو يريدونه، ولهذا اقترح عليك إن كنت من الأشخاص الذين ينسون بشكل مستمر فعل ما يفضلونه و مستغرق في عمل ما لا تحب، أو كنت لا تعرف ما تحب، أن تكتب قائمة بكل أمر تفعله ويسعدك أو يجلب لك أي شعور إيجابي. سيساعدك هذا على صنع حياة أكثر جمال بالنسبة لك بفعل ما تحب والتركيز عليه.



11- تعلّم وتجدد بشكل مستمر

ذكرنا التجديد سابقاً ونعيد ذكره الآن لأهميته في خلق حياة جميلة باستمرار، ولكن هنا سيكون من خلال التعلم، تعلًم معلومة جديدة كل يوم على أقل تقدير، تعلّم مهارة جديدة او أطلع عليها قليلاً، لا تترك يوم يمضي عليك بدون أن تتجدد فيه في أي مجال.


12- مارس الحضور في اللحظة

لن تشعر بالجمال الذي يعيش في حياتك وفي داخلك بدون أن تتواجد في اللحظة، حتى ترى الجمال وتستشعره عليك أن تتواجد هنا والآن. 

ولهذا عليك أن تتعلم كل الطرق التي تقوّي هذا الجانب فيك، ربما سيساعدك في هذا الجانب ممارسة تمارين الحضور. 


13- تنفس 

لا أعلم مدى صحة هذا الاقتراح بالنسبة لك، ولكن بالنسبة لي التنفس بوعي يعيدني للحياة، يعيدني للحظة، يجعلني ألامس جمال وجودي على قيد الحياة هنا والآن. وهذا الشعور بدوره يتمدد في حياتي الخارجية، كل شيء يصبح جميل بشكل مثالي. 


14- مارس هواية أو تعلم هواية جديدة

ممارسة الهوايات تساعدك على أن تستغرق في اللحظة، تخلق بداخلك مشاعر إيجابية، وكل هذا سيعينك على خلق حياة أكثر جمال. لا تقف عند هواية واحدة، تعلّم هوايات جديدة باستمرار وجددّ قائمتك، ومارس زوايا جديدة باستمرار.


15- وازن بين العمل والمتعة

حياة فقط في اللعب لن تكون جميلة والعكس صحيح، تحتاج أن توازن بين العمل والمتعة والراحة والجهد باستمرار حتى لا تفقد الحياة لذتها وحماسها في قلبك.


16- تعامل مع نفسك بشكل أفضل 

شخص يؤنب نفسه باستمرار ويتحدث معها بشكل سلبي ويحمل معتقدات سلبية عنها ...الخ. كيف ستكون حياته؟ 

الخارج هو انعكاس للداخل، ولن تكون هناك حياة جميلة بعدم وجود حياة جميلة في الداخل. تعامل مع ذاتك بشكل أفضل ونمّي تقديرك الذاتي وحبك لذاتك. وتعامل معها بشكل أفضل من الخارج أيضاً، ضع حدوك واهتم بجسدك وطعامك، لا تقللّ من ذاتك بوضعها في مواضع لا تليق بها واختار لها الأفضل دائماً.


17- أخرج من منطقة راحتك

تحدى ذاتك، تعلّم أمور جديدة،  قم بخوض تجارب جديدة، فكّر بطريقة جديدة، قم بتجربة شعور جديد، أخرج باستمرار من منطقة راحتك وتلذذ بجمال الحياة بوضع نفسك في المخاطر الجميلة التي تقف خارج منطقتك. (ذكرت أمر التجديد أكثر من مرة وبكذا شكل لأهميته الشديدة)

18- قدّم الحب واستقبله

الحب وسيلة وليس نتيجة، وسيلة للوصول لكثير أمور ومنها خلق حياة جميلة، استخدامك لمشاعر الحب تجاه كل الأمور التي تحيطك وتواصلك معها بالحب سيترك انعكاسه عليها بكل تأكيد ويخلق لك حياة أكثر جمال.

قدّم الحب واستقبله باستمرار، قدم حبك للإنسان وللحيوان وللنبات، لكل تلك الكواكب والنجوم، للسماء والأرض، للسرير الذي تنام عليه كل يوم، لحبات الرز التي تطهوها، وللتفاحة التي تذوب حلاوتها على لسانك، ثم استقبل الحب منهم.

 تذكر بأنّ الحب في داخلك دائماً، فقط عليك أن تسمح له بأن ينعكس ويتفاعل مع العالم من حولك. وعندما يعود إليك استقبله بلا تردد.


أخيراً
هناك الكثير من الأساليب التي تستطيع أن تستخدمها لجعل حياتك اكثر جمال ((داخلية تخصك وتخص طريقة تعاملك مع الحياة، وخارجية في بيئتك وعلاقاتك وجسدك ومظهرك))، أوجد الحلول التي تناسبك وتساعدك، أعرف مكان النقص أو النقطة/النقاط التي تقدّم البشاعة لحياتك وقم بالتعامل معها بوعي وحب.

مهما كانت الأمور معقدة، الجمال موجود دائماً
أنت صاحب الاختيار
كن بخير. كن بعافية وحب وجمال👑

No comments

Post a Comment