💎 العافية وأبعادها السبعة


مرحباً بك في VELDAIRE
حيث العافية والجمال والحب
اليوم موضوعنا عن معنى العافية وأبعادها السبعة التي ستتمحور حولها مواضيع المدونة بإذن الله.

نقول بسم الله؟

ما هي العافية؟ 

رحلة وأسلوب حياة وعملية متعددة الأبعاد تشمل بناء فلسفة وعادات واختيار خيارات تطور الرفاهية الجسدية والعقلية والروحية والبيئية والمادية (رفاهية وجودية) وليست مجرد انعدام المرض أو العجز.

للعافية معنى خاص لنا كمسلمين ، حيث أنها تعني الحفظ والرعاية والسلامة من السقم والبلاء والشر والسوء ، وأوصانا الرسول أن نسأل الله العافية في دعواتنا 

عن العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه قال: قلت: "يا رسول الله علمني شيئًا أسأله الله"، قال: «سل الله العافية» فمكثت أيامًا ثم جئت فقلت: "يا رسول الله، علمني شيئاً أسأله الله"، فقال لي: «يا عباس، يا عم رسول الله، سل الله العافية في الدنيا والآخرة» رواه الترمذي

ويقال أن العافية هي دفاع الله عن العبد، وما سئل الله شيئاً أحبُّ إليه من العافية، فالعافية شاملة نسأل الله بها التخلص من كل شر في أي جانب من جوانب حياتنا في الدنيا والآخرة.




ما أهمية العافية
للعافية أهمية كبيرة وأسباب هذه الأهمية متعددة وفي وجهة نظري أرى أننا عندما نبدأ بتبني العافية، أفكارنا ستختلف، وباختلافها ستختلف اختياراتنا، وباختلاف خياراتنا سنصنع نوعية حياة جديدة أكثر رفاهية وصحة وتوازن، نوعية حياة تدعمنا بشكل شخصي وتدعم نوايانا وأحلامنا. 

ستختلف طريقة تعاملنا مع ضغوط الحياة وتحدياتها والتوتر والقلق، وسنجد أنفسنا أكثر قدرة وتمكُّن ونضج في مواجهة كل ما يصادفنا من تحديات وسلبيات. 

ومن أسباب أهمية تبنّي العافية هو تأثيرها الكبير على التقدير والاحترام الذاتي وحتى في رفع وتعزيز الحب الذاتي والتقبل الذاتي والضبط الذاتي.


أبعاد العافية السبعة

فصّلت بعض من هذه الأبعاد في تدوينات منفصلة تستطيع الاطلاع عليها من هنا:

أخيراً 

العافية اختيار. وانت دائماً هو صاحب الخيار الوحيد
كونوا بخير. كونوا بعافية وجمال وحب

No comments

Post a Comment