🧘🏻‍♀️ اليوغا، ماهي وما فوائدها؟



أهلين ومرحباً بك في VELDAIRE مكانك المناسب لبناء أسلوب حياة مليء بالعافية والرفاهية والجمال والحب، جداً متحمسة كون هذه أول تدوينه على المدونة بخصوص عادات العافية، وهذه أول عادة عافية أشاركها معك، أنوي لك كل المتعة والفائدة.

في تدوينه اليوم سنتحدث عن "اليوغا" ممكن تكون سمعت فيها من قبل أو مارستها وممكن هذه اول مرة تسمع عنها، على كل حال أنا وقعت في غرامها في الثلاثة شهور الماضية والآن أريد أن أشاركك هذا الحب لعلّها تصبح إحدى عاداتك أنت أيضاً!



ماهي اليوغا ؟

هي ممارسة روحية جسدية عقلية يقوم بها الشخص من خلال عمل تمارين ووضعيات جسدية مع تمارين التنفس والتأمل. وهي فلسفة هندية بدأت منذ 5000 عام تقريباً حيث كانت ممارسة تأملية من الدرجة الأولى ولكن تطورت اليوغا وأصبحت ما عليه الآن من تمارين جسدية في اخر 200 سنة تقريباً.


معنى كلمة يوغا؟

يوغا هي كلمة من اللغة السنسكريتية ( لغة قديمة في الهند وهي لغة طقوسية للهندوسية، والبوذية، والجانية ) ومعناها الوحدة أو الاتحاد ، ويقصد بها وحدة واتحاد الجسد والذهن ، حيث أن الشخص عند ممارسته لليوغا يعمل على تركيز عقله على حركاته ويربط بينهما حتى يشعر بالاتحاد بين عقله وجسده.




لماذا أحبها؟

عندما بدأت ممارسة اليوغا قبل سنة كانت فكرتي: يوغا = راحة - ليونة - صحة - استرخاء، ولهذا لم أمارسها باستمرار، كانت بالنسبة لي تمرين اعود له كل فترة للاستمتاع بهذه الفوائد فقط، كأنها صديق أعرفه معرفة سطحية وأمضي معه وقت جيد بين الحين والآخر فقط.

لكن بدأت أتعلم عن اليوغا أكثر واقرأ في فلسفتها وفي فوائدها، (تعمقت في معرفة صديقي) وجداً أعجبت بها فقررت أن ألتزم بممارستها وضمها لقائمة عادات العافية لأسلوب حياتي، والآن ملتزمة بممارستها فقط لـ 3 شهور تقريباً، ولاحظت فوائد كثيرة!!على سبيل المثال:

• اتصلت بتنفسي أكثر، حيث أن وعيي لطريقة تنفسي خلال ممارسة اليوغا امتد أثره معي خلال اليوم.

• اتصلت بجسدي أكثر وكأني بدأت اتعرف عليه من جديد جزء جزء.

• تعلمت عن نفسي فوق سجادة اليوغا والتقطت كثير من الاعتقادات السلبية.

• ازداد تواجدي وتركيزي باللحظة.

• ازداد اتصالي بالعالم من حولي وقل شعوري بالانفصال، وربما هذا يعود لتكامل جسدي ومشاعري وفكري بعد ممارسة اليوغا وهذا انعكس بدوره لعالمي الخارجي!




فوائد اليوغا

سأشاركك بعض من فوائد ممارسة اليوغا على الجسد والنفس، والتي اثبت كثير منها علمياً:

1- زيادة المرونة

الجسد مع تقدم السن يميل للتصلب أكثر، فلا مقارنة بين حركة جسم الطفل ومرونته وليونته بحركة رجل راشد ومرونته وليونته، ولهذا فإن اليوغا تعد خيار مناسب لزيادة ليونة جسمك بالتدريج، في أول ممارسة لي مع اليوغا كانت ليونتي مقاربة للعدد صفر، ولكن مع الممارسة والتدرج أستطيع ملاحظة زيادة ليونتي وقدرتي على القيام بالحركات بطريقة مختلفة عن البداية.


2- تقوية العضلات

نحن نستعمل وزن الجسم باستمرار في حركات اليوغا المختلفة، وهذا الاستعمال المستمر لمختلف عضلات الجسم يقويها ونتيجة لذلك يتحسن شكل القوام وتزيد قوة وقدرة الجسم على التحمل.


3- الحد من آلام الظهر والكتف والرقبة

الأغلب الآن يعمل على مكتب ويستعمل الجوال والابتوب أغلب اليوم، وللأسف تكون طريقة الجلوس فيها انحناء وشد وتوتر والتي تؤثر بالتأكيد على الرقبة والظهر والأكتاف، لكن مع ممارسة اليوغا نستطيع تحريك هذه المناطق ونزيد قوتها وليونتها يومياً وبهذه الطريقة نحميها ونحافظ عليها من عاداتنا اليومية المليئة بالشد والتوتر.


4- تنفس أفضل

عند ممارسة اليوغا ستتعلم عن التنفس وستتحسن طريقة تنفسك بشكل كبير، حيث أن اليوغا تشجعك على التنفس بشكل صحيح (أنفاس عددها أقل وعمقها أكبر) وهذا بدوره سيجعلك تستفيد من الأكسجين الداخل لرئتك وسيعمل على تهدئتك.


5- توازن جسم أكبر

اليوغا تعطينا قدرة أكبر في موازنة أجسادنا، مثال على ذلك، بعد ممارستي لليوغا انخلق عندي وعي استطيع من خلاله إدراك حركة جسدي وترتيب اعضائي في الداخل، يطلق على هذه الوعي بالإدراك الحسي الحركي وهو عملية يتم فيها استقبال المعلومات من المثيرات بواسطة الحواس المختلفة ثم يتم تنسيقها. طبعاً هذه العملية الواعية لبناء التوازن في الجسم مع الممارسة ستصبح عملية غير واعية، وهكذا تكون النتيجة جسم متوازن أو يوازن نفسه باستمرار بدون جهد.


6- قدرة أكبر على تحمل الضغط النفسي

نشرت جامعة هارفارد الأمريكية مقالة توضح فيها أن من يمارس اليوغا باستمرار يمتاز بقدرة أكبر على تحمل الضغط النفسي، وقدرة أكبر على الاستجابة للإجهاد بمرونة وهذا ناتج من قدرة اليوغا على تهدئة الفرد و الحد من القلق والاكتئاب والتوتر لديه.


7- الاسترخاء والنوم بشكل أفضل

حياتنا في هذا العصر متسارعة بشكل جنوني، من الاستيقاظ حتى النوم ننشغل بالمسؤوليات والأعمال، حتى عندما يعود الشخص للمنزل تجد أن العمل والمشاكل والمسؤوليات لا تفارقه، تستمر بالدوران في عقله كما لو أنها تحدث الآن، والجسد بدوره يستجيب للعقل (العقل لا يفرق بين الحقيقة والخيال والجسد سيستجيب فوراً) فتجد أن الجهاز العصبي يعطي ردود أفعال ويفرز هرمونات كما لو أن الشخص يواجه الآن هذه المشاكل والأعمال، وهذا للأسف يجعل الإنسان غير قادر على الاسترخاء والنوم بعمق وراحة. وهنا تظهر فائدة اليوغا، حيث أن أنواعها المساعدة على الاسترخاء تساعد على إعادة الجسم والجهاز العصبي لوضعه الطبيعي وهكذا يدخل الإنسان لحالة سكون يستطيع بعدها النوم بشكل أفضل.


8- صفاء ذهني وتركيز

أشارت الدراسات أن ممارسة اليوغا باستمرار تزيد من قدرة الفرد على التركيز واسترجاع المعلومات والتنسيق. حيث الشخص الذي يستطيع أن يتواجد هنا والآن معظم يومه قادر على اتخاذ القرارات وتذكر المعلومات وحفظها وتضبيط ردود الفعل أكثر من غيره لأنه يكون غير مشتت بأفكاره وحديثه الداخلي الذي يسرق حضوره.




أخيراً ، اليوغا لها فوائد أكثر من كذا بكثير، وهي عادة عافية أعطيها علامة 100/100 وأوصي بيها من كل قلبي. نكمل الحديث في تدوينه أخرى عن أنواع اليوغا وكيف نبدأ نمارسها بإذن الله ونحاول نخلي كل شيء واضح وسهل قدر الإمكان ( اقرأ التدوينة من هنا )

انتظر اسمع تجاربكم وأفكاركم واقتراحاتكم

كونوا بخير. كونوا بعافية وحب وجمال


( مراجع ) :




4 comments

  1. تدوينة متكااملة استمتعت بقراءتها
    وحقيقي حمستيني أرجع أدخل اليوغا في روتيني من فترة لفترة 😍💖

    وعلى فكرة عجبني مسمى (عادات العافية) مرره 🌱

    ReplyDelete
    Replies
    1. مرحبا روان 😍
      سعيدة جداً أني أشوف كومنت منك على مدونتي 💙💙💙
      حبيبتي الله يجعل حياتك كلها عافية في عافية يارب

      Delete
  2. كنت احسها بولشت بسسسسس شكلو حسويها بما اننا فترة مره سترس

    ReplyDelete
    Replies
    1. والله إنها أجمل شي، وترا على حسب النوع في متعب وفي الي تسترخي، بس كلها فيها شغل ... سويها وأعطينا رأييييككك 💙💙💙

      Delete