ظالم ولا مظلوم؟ دردشة عن التذمر والامتنان


مرحباً بك في VELDAIRE
حيث العافية والجمال والحب
كمّل معايا قراءة هذه التدوينة وشاركني برأيك المهم في هذا الموضوع في خانة التعليقات.

اليوم مره تأخرت في الكتابة، الأصح إني نسيت أكتب بشكل نهائي ونسيت حتى أنه اليوم اربعاء. والموضوع الي كنت أبغى أكتب عنه يحتاج شغل من بدري، وطبعاً ما أبغى أخلف موعدي فا قلت ليش ما اتكلم معاكم في تدوينة عفوية سريرية عن ممارسة الامتنان اللطيفة الي تخلي الحياة جميلة وتجيب العافية! 

نقول بسم الله؟

معاناة!
احياناً الاقي نفسي دخلت في حلقة التذمر بدون وعي منّي، والمشكلة في هذه الحلقة أنه كل نقطة تذمر تجيب مليون شي ثاني للتذمر، يبدأ التذمر من غسيل الصحون ينتهي بالحياة كلها، والأشنع لما تكون النفسية أصلاً مو تمام وبدال التعميم وتقليل الأهمية للتجاوز يبدأ التذمر الي يخلي الشخص يغوص في تفاصيل كل شئ لا يريده.

وبسبب التركيز المضروب تنضرب النفسية أكثر!
من حسن الحظ الحمدلله إني عندي قدر من الوعي الذاتي والمراقبة الذاتية الي يخليني انتبه في لحظة من اللحظات "انتي غايصة وييييين؟"

هذا شكل ريم المراقبة لما تكفشني


عموماً ما نبغى نطول في طرح المشكلة خلينا نتكلم في الحل الي أمارسه بشكل شخصي كل ما طحت من قاربي في بحيرة التذمر والشكوى

و هو 3 خطوات:

1-اكفش نفسك 

2- خذ نفس

3- حول تركيزك 

كفش النفس عاد يحتاج تفعيل خاصية المراقب الذاتي وماعندي خبرة كيف تتعلموها لأن القطعة جات معايا جاهزة من الولادة.
التنفس ( شهيق وزفير واعي) 
ولتحويل التركيز في كثير طرق زي أنك تروح تنام وتفك نفسك من شرّك أو ممارسة الامتناااااااااااان ثم الامتنان ثم الامتنان.

مثال بسيط على هذا الموضوع
سارة راحت تغسل المواعين (اذا في سارة تقرأ اكتبيلي في الكومنتس) سارة مليانه مشاعر تذمر وتأفف، أختنا في الله كفشت نفسها وأخذت نفس وامتنت لأول شئ جا قدام عيونها (الصحون): "الحمدلله عندنا هذه الصحون الجميلة الي ناكل فيها كل يوم براحة وسهولة" << ياخي مشاعري تغيرت وأنا أتخيل سارة هههههه

كثير مننا عقله مدرب على التذمر، الهرجة مو هرجة غلط وصح، هرجة مناسب و مو مناسب، فعلياً التذمر عادة غير مناسبة، لا تخلينا منجزين ولا جميلين ولا معافيين ولا نشوف الكويس والخير والموجود، عادة تجيب الفقر وتجيب الندرة وتجيب الهم.

أحسها كذا عادة ييعطوها لك مجاناً أول ما تفكر تظلم نفسك، تروح لبسطة ظلم النفس ويسألك البائع : تبغى تظلم نفسك؟ يلا خذ واحد لوم بنص ريال وواحد جلد بربع ريال وواحد تذمر مجاناً...ألخ 

ويا عيني عليك أنت الظالم والمظلوم 
عموماً، أنا برضو ما أشجع الكبت والقمع والكتمان ابداً، دايماً من المهم إننا نبحث عن طرق نقدر من خلالها نعالج مشاعرنا وأفكارنا السلبية. طرق مناسبة تعافينا مو تزيد الطين بلة طبعاً.

طب ايش هو الامتنان؟ 
الامتنان هو شعور نعبر فيه عن تقديرنا وشكرنا وحمدنا على ما نملك وما لانملك. الامتنان يحوّل تركيزنا مما لا نريده ولا يرضيناإ لى ما نريده ويرضينا. الامتنان يُعالج عدم الرضا والتذمر لأنّ العقل يصبح مشغول بالنظر فيما يرضيه ويريده وليس العكس. 

ليش أمتن؟
1- دعم العافية النفسية والروحية والجسدية

2- رضا أكبر عن الحياة وأحداثها

3- تقوّي الصبر

4- تقوّي التفكير الإيجابي وعليه المشاعر الإيجابية

5- علاقات إيجابية أكثر

6- تعزيز العواطف وتقليل العدوان

7- الامتنان قبل النوم يساعد على النوم بشكل أفضل

8- تحسين التقدير الذاتي

9- توسّع الخير {وإن شكرتم لأزيدنكم}


أخيراً 

ايش في حاجات انتوا تعملوها وقت التذمر وتساعدكم، وكيف تسجلوا امتنانكم ان كنتم تمارسوا الامتنان، شاركونا أفكاركم وتجاربكم عشان الكل يستفيد هنا. شكراً لوقتكم ودعمكم

كونوا بخير. كونوا بعافية وحب وجمال


No comments

Post a Comment