استثمر في نفسك: التعلم


مرحباً بك صديقي على VELDAIRE 
حيث العافية والحب والجمال

ثالث تدوينة استثمارية ومن كثر ما أنا متحمستلها بدون مقدمات ندخل في الموضوع ونقول بسم الله.

وحده من النقاط المذكورة في قائمة استثمر في نفسك (شيك عليها هنا إذا ما تعرفها) هي التعلم، تعرفوا قد ايش في معلومات في الحياة ممكن نتعلمها؟ وغير كذا قد أيش التعلم المستمر يعتبر شي مهم جداً جداً ومؤثر كبير في جودة حياتك على جميع الأصعدة!

عندك شك؟ لو أنك متوظف وما تتعلم باستمرار في مجالك وخارج مجالك وتكون update مع كل شئ جديد كيف حيكون وضعك في هذه الوظيفة؟ 

نفس المثال ينطبق على كل شئ

كل ما تعلمت أكثر كل ما ربحت أكثر
كل ما تعلمت أكثر كل ما زادت جودة حياتك

تخيل لو أنك نسيت كل شئ تعلمته خلال الخمسة السنين الي فاتت، كيف حتكون الحين؟ طب لو نسيت كل شئ تعلمته خلال العشرة سنين الي فاتت؟ كيف حتكون فاعليتك وجودة حياتك وكيف حتكون قراراتك؟

التعلم مهم، ومتأكدة أنك ما تقرأ هذه التدوينة إلا أنك شخص يعرف أهمية هذه القيمة وأهمية تفعيلها في حياتك، بس عموماً في مشاكل تصادفنا احنا الي نحب نتعلم باستمرار مثل:
1- ما نعرف كيف نتعلم
2- نقرأ ونتعلم وننسى كثير
3- عندنا اعتقادات خاطئة بشأن عقلنا وامكانياته
4- نبغى نتعلم كثير ونحس الوقت ضيق
5- ما نعرف كيف نهتم بعقلنا 
في هذه التدوينة حنطرح حلول لهذه المشاكل بإذن الله بس أهم شيء هو: تحتاج للاستمرارية + تتحدى نفسك وعقلك تخيل نفسك وعقلك زي عضلات جسمك، عليك تستمر بالذهاب للجيم + تحدي العضلات بأوزان مختلفة عشان تستمر بالنمو، وهذا بالضبط الي تحتاجه.

تعلم كيف تتعلم

هذه الفترة أنا منذهلة من كيم كويك وأغلب الاقتراحات والأمور الي حنذكرها في هذه التدوينة مقتبسة من كيم وأساليبه. تعلمت مؤخراً منه مفهوم اسمه META LEARNING يعبر هذا المفهوم عن تعليم الناس كيف يتعلموا.

محد علمنا في المدرسة كيف نتعلم، كيف نبدع، كيف نحل المشاكل، كيف نقرأ بشكل سريع، كيف نتذكر المعلومات؟ المدرسة أعطتنا جواب لـ (ماذا أتعلم) ولكن ما علمتنا (كيف أتعلم)

في هذه التدوينة حنتعلم التالي:

1- روتين صباحي للإهتمام بالعقل وقوته
2- مفاتيح تساعد على فتح قوة عقلك الخارقة
3- كيف نتعلم بشكل أسرع
4- تخزين واسترجاع المعلومات بطريقة مسلية جداً

أهتم بعقلك

أول شئ عشان نتعلم نحتاج نهتم بالعضو الي يساعدنا على التعلم (عقلنا). قبل ما نذكر روتين كيم كويك الصباحي الي يسويه عشان يرفع قدرته العقلية خلينا نتناقش فكرة.

الناس علمتنا أنه عقلنا ما يتغير ولا يتعدل، ولكن الحقيقة أننا نقدر بعادات بسيطة يومية نرفع كفاءة عقلنا ونعمله توسع ونزيد قدرتنا في التركيز وقدرتنا في استحضار المعلومات. تحتاج تؤمن بأنك قادر على فعل هذا الشئ قبل تخوض أي شئ في هذه التدوينة، إيمانك بقوتك وقدرتك على فعل هذا حيساعدك بشكل كبير.

مهما كانت نتائج اختباراتك، مهما قالوا لك المدرسين أو أهلك، كل أفكارك وقناعاتك عن نفسك الي تقول أنك شخص قليل الذكاء شخص بس ينسى شخص بطئ التعلم ...الخ

أرميه خلفك أو بالقلية خليك واعي فيه، واختار أفكار جديدة، واقتنع بقناعات جديدة عن قدرتك العقلية.

قصة ملهمة 

كيم كويك حصلت له إصابة وهو صغير في راسه، كانوا يقولوا عنه الطفل ذو الدماغ المعطل، أخذ منه 4 سنوات تقريباً ليتعلم القراءة، كانوا لازم يعيدوا عليه الأمور مره بعد مره عشان يفهمها، والحين هو خبير عالمي في القراءة السريعة وتحسين الذاكرة وتحسين أداء المخ.

إذا كيم قدر أنت وأنا أكيد نقدر

الروتين الصباحي لكيم كويك للإهتمام بقوة عقله

تذكر أحلامك
أول شي يسويه كيم هو تذكر أحلامه، في رأيه بأنه عقلنا ينتج الكثير من الحلول أثناء نومنا، وكثير من الابداعات تظهر في أحلامنا، حاول كل يوم لما تصحى تتذكر أحلامك.

رتب سريرك
كيم يشوف أنه جميل تبدأ يومك على طول بنجاح صغير، وبعدين تاخذ هذا الشعور الأول لباقي لحظات يومك، عقلك يلتقط هذا الشعور ويحوله لفكرة ويحاول يوسعه، طبعاً في آخر اليوم لما ترجع وتلاقي سريك مرتب، وتتذكر النجاح الأول لك خلال اليوم، كذا صارت زي حلقة نجاح بدأ عقلك يومه بنجاح وانتهى برؤية هذا النجاح.

فرش أسنانك بيدك المعاكسة
أول تحدي تعطيه عقلك من خلال عكس الأدوار في جسدك، الجسد والعقل والمشاعر مثلث كل واحد منهم يؤثر على الثاني بالتبادل، فوضعيات جسدك تؤثر على أفكارك، ولهذا استعمل هذه الشئ في تحدي العقل والتأثير عليه. ممكن تشرب وتاكل بيدك المعاكسة ممكن دايماً تمسك شئ بيدك اليمين تقوم تمسكه بيدك اليسار وهكذا … 

أشرب كأس ماء
طبعاً عارفين كلنا أهمية الماء وأنه يمثل تقريباً 70% من تركيبة الدماغ، بعد ننوم لمدة 7 -8 ساعات يحتاج العقل للماء عشان يتنعنش وتتنعنش وظائفه.

استحم بماء بارد
ممكن تكون هذه أصعب حاجة حسويها، بس عموماً الماء البارد لما يضرب جسمك يسبب صدمة معها يزيد دخول الأكسجين ويزيد معدل ضربات القلب وتنشط دورتك الدموية وهذا يساعد في كثير أمور ممكن أهمها أنو يصحيك ويرفع تركيزك.

Brain tea
صراحة ما أعرف مقادير هذا الشي الي يسويه كيم كويك بس عموماً بحثت شوية ولقيت عدة وصفات، بس ما أبغى أكتب عنها إلا لما أجربها وأشوف تأثيرها.

Journaling  
هذا نوع من الكتابة لاستكشاف مشاعرنا وأفكارنا والفضفضة والتفريغ، وهي وسيلة لتوجيه مشاعرنا وأفكارنا إلى نتائج صحية وإبداعية، فهي طريقة نستطيع من خلالها التعبير بحرية عن ذواتنا وما نشعر به ونفكر به وهذا يجعلنا صادقين مع ذواتنا واضحين وهذا بدوره يخلق الوعي الذاتي. كيم يكتب في يومياته حاجتين 
1- قائمة بالأمور التي لن يفعلها 
2- يكتب 3 أمور يريد تحقيقها في هذا اليوم - أقرأ عن الكتابة الروحية من هنا -

Brain booster smoothie
برضو ما ذكر بالضبط مكونات هذا السموذي، بس عموماً ذكر الأغذية المهمة لعقلك، تقدر تاخذ بعض من الأمور المذكورة وتسوي منهم سموذي خاص فيك (حسوي تجارب الين يزبط سموذي أشاركم وصفته بإذن الله)

1- الأفوكادو
2- التوت الأزرق
3- زيت جوز الهند
4- البيض
5- السلمون
6- زيت MCT
7- الورقيات
8- البروكلي
9- الجوز
10- الكركم
11- الكاكاو

القراءة
تكلمنا في تدوينة سابقة عن كل شئ يخص القراءة اضغط هنا لقراءتها

التأمل
بإذن الله هذه السلسلة تتضمن تدوينة بخصوص التأمل أشاركها معكم في أقرب وقت بإذن الله

الحركة
سمعت كثير مؤخراً عن فائدة ممارسة الرياضة في أول ساعات يومك لما لها من فوائد على تقلبات الهرمونات في جسدك وتحسين نومك ومزاجك وتركيزك وغيرها الكثير. 

إذا كنت تقدر تمارس تمرينك كامل خلال الصباح شئ جميل، ولكن إن كنت ما تقدر، أعمل أي حركة بسطية أو مارس الـ Tabata يعني أي حركة ما تاخذ منك أكثر من خمسة دقائق.

ابتعد عن الجوال
أهم نقطة حطيتها في الأخير، ما نفتح جوالاتنا أو ما نصحى لسببين، الأول هذا يخلي العقل غير مركز، ثاني شئ يخليك متفاعل، وطبعاً هذا شئ ما نبغاه، تخيل من بداية اليوم صحيت هذولا الحاجتين، كيف حيكون تعاملي مع الأمور باقي اليوم؟ 


شغل قوة عقلك الخارقة

في عشرة مفاتيح نقدر نستخدمها لتشغيل القوة الخارقة لعقلنا، وبكذا نزيد تركيزنا وتذكرنا للمعلومات، وزي ما دايماً نقول، لا تستخف بالحلول البسيطة، خلينا ننفذها لوقت طويل وحنشوف نتيجتها على نفسنا وحياتنا بإذن الله.

1- تناول طعام مفيد لعقلك
(تحدثنا في الأعلى عن الأطعمة المفيدة للعقل)
2- أوعى بالأفكار السلبية واستبدلها
3- مارس الرياضة 
4- تناول المكملات التي يحتاجها عقلك
(أعمل فحص دم وشوف أيش جسمك يحتاج وأيش ناقصه)
5- أبني علاقات إيجابية
6- النوم الجيد 
(تدوينة قريباً عن النوم)
7- نظف بيئتك
(الفوضى في المكان تجعل عقلك مشتت)
8- أحمي عقلك
(توقف عن وضع الجوال مثلاً بجانبك أثناء النوم)
9- التعلم المستمر
10- إدارة التوتر

طريقة مُسلية لرفع مستوى التذكر عندك

هل يحصل أو حصل معاك في اختبار مثلاً، تكون مو متذكر الإجابة لكن متذكر مكانها بالضبط في الكتاب أو في السلايدات؟ 

دايماً ما كان يشغل بالي هذا السؤال، يعني ليش ليش يحصل معايا كذا هههه! الإجابة طلعت بسيطة ومضحكة، من زمااااان الإنسان تعلّم يتذكر الأماكن، مكان بيته، مكان النهر، مكان الخطر...الخ. وبكذا العقل تدرب على تخزين المعلومة وربطها بموقع.

لو قدرت تفهم هذه الخاصية الي يخزن فيها العقل المعلومات مع الخواص الثانية الي حنذكرها تقدر بعدها تسترجع المعلومات بكل سهولة بإذن الله وتقول للنسيان باي باي.

خزن المعلومات في أماكن

سويت تمرين بسيط مع كيم ذكر لنا 10 نقاط بسرعة وطلب مننا بعد ما خلصها نكتب أي نتذكر منها بالترتيب، تذكرت انا 6 نقاط ومو بالترتيب هههه
بعدها علمنا كيف نخزن المعلومة في مكان، واقترح استخدام الجسم، لأنه جسمنا دايماً معانا، طبعاً لو كنت في ميتنق تقدر تخزن المعلومات كل نقطة أو فقرة على كرسي، أو شخص وهكذا…

بعد تحديد الموقع الي حتخزن فيها المعلومات ضيف لهذا المعلومة مشاعر
معلومة + مشاعر = الذاكرة طويلة الأمد

وأحسن شئ لتفعيل شعور هو استخدام الخيال
بدأنا بتحديد موقع كل معلومة وبعدين تخيلنا لكل معلومة خيال معين فيه مشاعر أو ردة فعل عاطفية (سعادة اشمئزاز حكة ألم ..الخ) 

ثالث نقطة لذاكرة أفضل هو تحديد السبب
خليك واضح مع نفسك ليش تبغى تتعلم هذا الشيء أو ذاك؟ ليش تبغى تقدم هذا البرزنتيشن؟ ليش تبغى تقرأ هذا الكتاب ...الخ

أهم نقطة لتحسين ذاكرتك هو الانتباه والتركيز
لما تحدد موقع للمعلومة وتحفظها هناك مع صورة خيالية ويكون عندك سبب لتعلم هذه المعلومة أو حفظها وعملت كل هذا بإنتباه وتركيز. مبروك عليك القدرة الكبيرة على تذكر الأمور بسهولة وسلاسة ومتعة.

نقطة إضافية

في حاجة اسمها The Pomodoro Technique
هي طريقة لإدارة الوقت تم تطويرها بواسطة Francesco Cirillo في أواخر الثمانينيات
. ببساطة تقسيم الوقت حق العمل لأجزاء 25 دقيقة كل جزء وبعده 5 دقايق بريك عشان يكون أبسط وأسهل. ليش تفيدنا هذه التقنية؟ العقل يفقد تركيزه بعد 20 - 25 دقيقة انتباه، فحاول تعطيه بريك صغير كل 25 دقيقة لأنه إذا راح تركيز العقل، طبيعي حتنسى كل شيء.
مثال تطبيقي على الكلام الي فوق

مثلا لو أعطيتك 3 نقاط وقلتلك احفظها بالترتيب في أقل من دقيقة:
1- احتفل بحياتك 
2- تخلص من توترك  
3- خذ قسطاً من الراحة

ايش تسوي؟

أول شيء: حدد 3 أماكن في جسمك، على سبيل المثال:  
1- راسك  
2- انفك  
3- شفايفك  
ثاني شيء: اربط كل معلومة بالمكان الي حددته  
في راسك حيكون احتفل في حياتك   
في انفك حيكون تخلص من توترك   
في شفايفك حيكون أخذ قسط من الراحة
ثالث شيء: اربط المعلومة والمكان بخيال
  النقطة الأولى المرتبطة برأسك:  ايش ممكن تتخيل شيء يذكرك بالجملة الأولى؟ مثلاً تتخيل مفرقعات تخرج من راسك ولا ناس يرقصوا فوق راسك هههه  
النقطة الثانية المرتبطة بأنفك: ايش ممكن تتخيل لجملة تخلص من توترك؟ تتخيل مثلاً التوتر زي حبات ترتر في أنفك وقاعد تنظف أنفك منها؟

النقطة الثالثة المرتبطة بشفايفك:   ايش ممكن تتخيل؟ مثلاً شفايفك حاضنين بعض يرتاحو، أو في مخده وبطانية وشخص نايم على شفايفك وهكذا....


كيف نتعلم بشكل أسرع

أول شئ فكر في حاجة تبغى تتعلمها بسرعة

حددت؟

طيب دحين فكر في الأربعة حروف هذه
F A S T 

(معناها بالعربي سرعة)

خلينا ناخذهم حرف حرف

F = Forget = انسى

1- انسى كل شئ تعرفه عن هذا الموضوع، وتعلّم بعقلية المبتدأ
2- انسى الحدود الي حطيتها أو حطها لك أحد المتعلقة بقدراتك أو قيمتك أو أيش شئ آخر

A = Active = النشاط والتفاعل

عقلك يتعلم بالتفاعل والإبداع، مثلاً خذ ملاحظات، اسأل، ناقش، سوي خريطة ذهنية ...الخ 

S = State = الوضعية

لاحظ وضعية جسدك، لاحظ مشاعرك، أيش مودك في الوقت الحالي، لو كنت طفشان لو أيش ما قرأت وتعلمت ما حتتعلم صح، لأنه جسدك و مشاعرك تأثر في عقلك. وزي ما قلنا قبل: 
معلومة + شعور = ذاكرة طويلة الأمد

تحكم بحالتك الجسدية و الشعورية والعقلية عشان تتذكر أكثر أيش قاعد تتعلم من خلال:
1- لا تكون مجرد ردة فعل وانعكاس للبيئة المحيطة، خليك أنت المتحكم وحط لنفسك المعايير الي تبغاها وخلي البيئة تتغير وتصير زي ما أنت تبغى.

2- تعلم كيف تدخل نفسك في مشاعر الشغف والتساؤل والفضول والمتعة والسعادة، كلنا نعرف أنه الأطفال هم الأسرع تعلماً، ليش؟ عشانهم يتعلموا بهذه المشاعر. المشاعر ما تنزل من السماء، لو في شعور تبغى تشعر فيه، اعمل شئ يعطيك هذا الشعور، وزي ما قلنا قبل لو كل السبل مقطوعة تذكر أنك تملك أهم شي أداة: "الخيال"، العقل ما يفرق بين الخيال والواقع، استفيد من هذا الشئ لصالحك.

T = Teach = علِّم

أكثر شيء يساعد على التعلم بسرعة هو إنك تتعلم شئ كأنك حتعلمه لشخص آخر، تقريباً كل المعلومات في هذه التدوينة كتبتها بسهولة لاني تعلمتها وأنا ادري اني بكتبها وأعلمها لشخص ثاني. ممكن فعلياً تخلي عندك مدونة أو قناة تلغرام أو حتى حساب على السوشال ميديا تكون مخطط فيه تشارك الي حتتعلمه وبكذا تتعلم بشكل أسرع بإذن الله.

أخيراً 

التعلم شئ ما حنتوقف نسويه إلا لما نموت، وعقلنا يعتبر أهم أصل عندنا نحتاج نهتم فيه ونعطيه عشان هو بدوره يعطينا ويساعدنا نتعلم أكثر، أهم استثمار ممكن تسويه لنفسك أنك تستمر تتعلم وتتعلم دائماً وابداً، تتعلم بمشاعر حب وشغف وفضول ويكون عندك أسباب حقيقية واقعية تدفعك وتحفزك على الاستمرار بالتعلم.

الموضوع كله متشابك، اهتمامك بدماغك يساعدك على التعلم وتعلمك يزيد من قوة دماغك وكل ما زادت قوة دماغك ومعرفتك كل ما زادت انتاجيتك وكفاءتك في الحياة، وكل ما زادت كفاءتك في الحياة كل ما عشت حياة أفضل وأفضل.

أشوفكم في التدوينة الجاية بإذن الله
إن وصلت الين هنا شكراً  لك لوقتك ممتنه لتواجدك في مدونتي

2 comments

  1. تدوينتك هذه المفروض ماشاءالله تبارك الله تدرس في المدارس ..
    حبيت كثير تسلسل الأفكار والفقرات بحيث ما تكون متعبة جدا اثناء القراءة

    مرتبة جدا بدعت واستمتعت بالقراءة برغم طولها

    ReplyDelete
    Replies
    1. اووه عزيزتي داليا شكراً جداً لتعليقك الي ابهجني جداً...

      سعيدة انك استمتعي وكانت خفيفة عليكي

      Delete