الخطوة الأولى نحو الجمال | النية والوعي


مرحباً أصدقائي بكم على VELDAIRE
حيث العافية والحب والجمال

تدوينتنا اليوم أول تدوينة وخطوة في طريق الجمال

قاعدة أكتبها وأنا مبتسمة وأسمع هذه الموسيقى بروقان و جنبي صحن الفواكه (اصدقاء تويتر يعرفوه) ولابسه تيشيرتي المفضل هذه الفترة، لونه رمادي مكتوب عليه :
Music makes me high

قبل لا أتكلم في تفاصيل تدوينتنا و خطوتنا الأولى على طريق الجمال

أحب أقول لكل شخص قاعد يقرأ هذه الكلمات، أنت جميل، بالأصح أنت الجمال، كل شخص فينا هو الجمال بحد ذاته، تخيلوا معايا حجر الكوارتز الجميل، لو كسرت هذا  الحجر لأحجار صغيرة، هذه الأحجار الصغيرة حنفضل نقول عنها كوارتز، ولو كسرناها لأصغر وأصغر يفضل كل جزء أصغر يحمل خاصية الجزء الأكبر. 

وهذا انتوا ببساطة يا أصدقائي، أعرف أنه في مئات أو الآف القناعات الي ممكن تخلينا نقاوم هذه الفكرة، وما نقتنع فيها ونصدقها، بس هذه الحقيقة، أرواحنا جميلة وهي الجمال بحد ذاته، ابتسموا، واتركوا أنفسكم خلال الدقائق الجاية تشعر بالجمال، مو شرط أجمل من أحد، ولا أقل جمال من أحد، انتوا جميلين بحد ذاتكم بجمال خاص فيكم، بس استشعروا هذا الشيء خلال هذه الدقائق الي قاعدين تقضوها معايا.

اقرأوا التدوينة السابقة عشان تعرفوا معنى الجمال وأركانه الي قاعدين نطبقها الآن:
سلسلة طريق الجمال | لمحة تعريفية


الخطوة الأولى في طريق الجمال 

(الاهتمام)

"حيث تضع اهتمامك تسير الأمور نحوه"
"الشيء المهتم فيه يتزايد"

كنت زمان أحس بشعور ثقيل لما أقول لنفسي يلا أهتم ( بغذائي/ جسمي/ بشرتي...الخ)، واتوقع السبب كان أنه كنت أخذ الاهتمام من دافع أنا ناقصة أنا غير كافية، وهذا خلاني لما أهتم أهتم وبداخلي مركزة على أيش النقص والسلب الي فيني وأركز عليه باستمرار وهذا يخليه يزيد ولما يزيد ما أشوف النتائج الي ابغاها واستثقل الاهتمام أكثر. 

احنا نبغى من خلال الاهتمام، نركز على الإيجاب والجميل، نبغى نزيد تركيزنا على النتائج مو على المشاكل، بالنسبة لي الآن غيّرت قناعاتي في هذه الأمور وصار الاهتمام  فعل أسويه عشان في شيء جميل و لطيف بحد ذاته، ابغى اطور عليه وأزيده وأوسعه، صارت المشاكل الي أبغى أحلها ما تعني إنه فيني خلل أو إني أقل، بالمختصر صار:

الاهتمام هو فعل حب، فعل رضا وقناعة، فعل رغبة بالتطور، تركيز على المرغوب، هو خلطة شوية معقدة، لكن تصير بسيطة مع الممارسة.

بماذا سنهتم؟

في رحلتنا الأولى مع الركن الأول على طريق الجمال حنتوقف عند 5 محطات تستدعي اهتمامنا، تخيلوا معايا كل محطة من هذه المحطات فيها محلات، ومطاعم، ومكان للتزود بالوقود...الخ

وبما أنه طريقنا طريق جمال تخيلوها بالألوان الي تحسسكم بالجمال، مليانة زهور وأشجار، والجو جميل ومعتدل والناس لطيفين مبتسمين فيها، وفي الخلفية في موسيقى جميلة هادئة بالآلة الموسيقية الي تحبوها.

المحطات الخمسة الي حنهتم فيها هي:

1- السياقة

2- الاناقة

3- اللياقة

4- الطاقة

5- الصداقة

حنتوقف عند أول محطة، وهي محطة السياقة، وفي هذه المحطة حنعدي على 5 حاجات نهتم فيها: 

1- النية

2- المعرفة والوعي

3- التنفس

4- الشرب

5- الغذاء

واليوم ندخل سوا في أول نقطتين في هذه المحطة:

 (النية + المعرفة والوعي)


نية الجمال
أول شيء أيش معنى النية؟

هي ما تراه وتلمسه وتعيشه وتسعى إليه كل يوم حتى ترغمه على التشكل في عالمك

إذا ما تعرف عن النية أشجعك تبحث عنها وتسمع المتخصصين وهما يتكلموا فيها عشان تفهم مدى قوتها وأهميتها. هنا الدكتور صلاح يتكلم في 27 حلقة عن النية ويشرحها بالكمال:


وهذه المقالة عجبتني كمان بخصوص النية:


عموماً النية جزء من ديننا "إنما الأعمال بالنيات" واحنا هنا على طريق الجمال حنشتغل ونسوي حاجات كتير حلو يكون وراها نية واضحة داعمة نركز عليها عشان تتشكل أخيراً في عالمنا المادي.

ممكن نخلي نيتنا الجماعية:

“أنوي أن أتمتع بالجمال وأن أقدم الجمال لمن حولي حسياً ومعنوياً بكل حب ويسر"

كيف نهتم بنيتنا؟ 
1- أنوي وانت بمشاعر جيدة وكن صادق من رغبتك بهذه النية
 2- اعمل على نيتك بإيمان ويقين تام وإذا فقدت يقينك لا تتراجع واستمر
 3- تعلّم الثبات والالتزام 
 4- الامتنان والشكر وصيانة النعم بالاحترام والتقدير
 5- عدم تحديد وسائل لتحقيق النية
 6- ضع هدف ودافع طيّب من وراء عقد هذه النية
 7- اعمل على استحقاقك وعدّل نواياك وقناعاتك المعاكسة لنيتك باستمرار
8- اترك النية وعدم التفكير بها باستمرار، فقط مراجعتها بين فترة وفترة
 9- التركيز والانتباه
 10- تعامل مع مشاعر الحرمانية وتحرر منها

((هنا ذكر صديقنا علي في تويتر طريقة للتعامل مع مشاعر الحرمانية أقترح عليكم تعملوها)) : رابط التغريدات


المعرفة والوعي
دائماً وابداً تحتاج تسعى تجاه نيتك، وسعيك هذا يتضمن العمل على توسيع معرفتك بالأمور الي تخص نيتك + توسيع معرفتك بكيفية عمل الكون من خلال القراءة والاطلاع على قوانين الكون المختلفة. طبعاً زيادة المعرفة بشيء ما يزيد إدراكنا فيه وكل ما صرنا ندرك أكثر كل ما زاد وتوسع وعينا.

إذا تحب تاخذ فكرة عن هذه القوانين شوف سلسلة الفيديوهات هذه، كفيلة تعطيك فكرة عن الموضوع:



كيف أزيد معرفتي ووعيي بالجمال؟
هنا يجي العملي (ما أدري ليش تذكرت الاختبارات هههه) عموماً عشان ماشيين في طريق الجمال الجميل، نحتاج بنزين، والبنزين حيكون عبارة عن عدة أشياء:

1- معلومات
نقرأ عن الجمال ونتوسّع فيه بشكل عام، ونقرأ بشكل خاص في الأمور المهتمين فيها في الجمال، ممكن تكون عن أمور خارجية حسية زي: العناية بالجسم والبشرة، المكياج، الماسكات و المنظفات، العطور، الملابس...الخ. وممكن عن أمور داخلية معنوية زي: الجاذبية، الروحانية، السريان ...الخ

2- ملاحظة الجمال
ابدأ من اليوم بملاحظة الجمال، لاحظ الألوان المختلفة للخضروات والفواكه، لاحظ شكل أوراق الشجر، لاحظ حركة السحاب في السماء، لاحظ ملامح الناس من حولك، لاحظ ايش يجذبك في الشي الجميل وايش يحسسك، لاحظ تفاصيل الأمور الجميلة، لاحظ الكلمات الجميلة، والحركات الجميلة...الخ

سويت لنفسي تحدي بسيط، كل يوم أصور صور لأشياء جميلة تصادفني، ممكن تشترك معايا في هذا التحدي، ونسوي صفحة على المدونة Gallery نحط فيها كل صورنا الجميلة بشكل أسبوعي خلال رحلتنا على طريق الجمال.

إذا تحب تشترك ممكن ترسل لي الصور على الإيميل:


 أو شاركنا صورك على هاشتاق #غاليري_الجمال على تويتر

((مو شرط بس صور، ممكن تكون كلمات فيديوهات صوت أي شيء ممكن نقول عنه جميل ويتطبق عليه تعريف الجمال))

3- تدرب على الحضور
كل ما زادت قدرتك على الحضور كل ما زادت قدرتك على ملاحظة واستشعار الجمال من حولك، وكل ما زادت قدرتك على ملاحظة الجمال كل ما زادت قدرتك على الحضور. حضورك يرفع تركيزك ويوجهه نحو الجمال في كل شيء، حتى الأمور الي ممكن تبدو مؤلمة سيئة قبيحة، تبدأ تشوفها بنظرة أوسع، تبدأ تشوفها بروحك الجميلة ومو بتصنيفات عقلك القاصرة بعض الشئ. حضورك يساعدك تعي الجمال أسرع.

4- قلل الانتقاد و انظر للجزء الممتلئ من الكأس
الانتقاد يخلينا نركز على الجزء الناقص دائماً، وبما أنه العقل ما يقدر يركز على حاجتين في نفس الوقت، فللأسف تركيزنا على الجزء الناقص والانتقاد المستمر يحرمنا من التواصل مع الجمال ومعرفته وإدراكه والوعي به. قلل الانتقاد عشان تدرك وتعي أكثر بالجمال من حولك.

أخيراً
نقدر نقول خلصنا تدوينة اليوم، أتمنى إنها خفيفة عليكم، مني حابه إنها تكون دش معلومات معلومات، حابه نروق ونمشي حبه حبه على المواضيع، بعد ما عقدنا نيتنا، خلينا خلال الأسابيع الجاية نزود معلوماتنا عن الجمال، ونلاحظه أكثر حولينا، وحتى خلونا نصنعه خلال يومنا في أبسط الأمور ونوقف شوية انتقاد ونعيش اللحظة.

من هنا حتى التدوينة القادمة أستودعكم الله
كونوا بخير. كونوا بعافية وحب وجمال

2 comments

  1. الله على التدوينة اللطيفة ، استشعرت الجمال بمجرد القراءة
    أشكرك على تفعيل هالقيمة ، لأن فعلا ً نحتاج ننظر لها بصورة أعمق مما يُروج لها مؤخرا ً
    استمري ، ويعطيك العافيه

    ReplyDelete
    Replies
    1. حبيبتي الجوهرة مرحباً بك يا جميلة
      الله يعافيكي يارب، وانتي صادقة نحتاج نتعلّم عنها أكثر ونفهمها بشكل أعمق وأتمنى هذه السلسلة تساعدني وتساعد غيري في هذا الموضوع.

      شكراً لك عزيزتي

      Delete