أرقص لعافيتك

مرحباً بك على VELDAIRE
حيث العافية والحب والجمال

احب الرقص، من طفولتي ارقص، من طفولتي أدرّب صديقاتي في المدرسة على حركات لأناشيد نشاركها في الحفلات أو الإذاعة، ما أتذكر متى بدأت أرقص أو كيف حبيته، كنت أرقص ببساطة وكأنه حاجة طبيعية فيا زي التنفس.

أكثر رقصات حفظتها هي رقصات شريط طائر النورس 😂🙈 مين فيكم يفتكرها؟ طائر النورس حلق حلق، وفراشة جميلة، ونعم أنا أنا الجبل، اوووووه ذكريات طفولية مليانة متعة ورقص ههههه

ما أقول إني ماهرة في الرقص، لكن مين يحتاج يكون ماهر في الرقص عشان يرقص؟ كلنا نقدر نرقص ونحرك جسمنا بأي طريقة نبغاها في أي وقت نبغاه. الرقص للجميع.

 ليش الإنسان يرقص؟
لو لاحظت حتلاقي تقريباً ما في ثقافة في العالم ما ترقص:

العرضة في المملكة العربية السعودية


الدبكة في لبنان


الرقص الشرقي في مصر


الرقصة البنجابية في باكستان


الفلامنكو في اسبانيا


التينكلينق في الفلبين


الكاثاكالي في كيرالا


السامبا في البرازيل


الكوجاويك في بولندا


وغيرها الكثير والكثير من الرقصات المتميزة

نرجع لسؤالنا

ليش الناس ترقص؟

ليش الرقص مره مهم في ثقافتنا وحياتنا واحتفالاتنا؟


قبل قرن من الزمان كان في فيلسوف وعالم فرنسي اسمه إميل دوركايم، كان مهتم بدراسة المجتمع ومعرفة الآفات المجتمعية. وكانت رغبته الكبيرة أنه يجعل علم الاجتماع يحل هذه الآفات عن طريق تحسين العلاقات بين الأفراد في المجتمع.

وحده من الأشياء الي قدمها لنا إميل بخصوص هذا الموضوع هو فهم علمي عن أيش هو الي يجمع بين مجتمع ما بغض النظر عن الاختلافات الموجودة فيه، ووحده من الأمور الي ذكرها إميل في هذه الدراسة مفهوم اسمه:

collective effervescence

الانفعال الجماعي

هذا الانفعال هو مجموعة مشاعر عالية تحف "مجموعة الناس" المتجهين نحو هدف محدد، أو مجتمعين لهدف محدد. هذه المشاعر تجعل الشخص يشعر بأنه ذائب في المجموعة ومتصل بها ومتكامل معها.

يشبه إميل هذا الانفعال/المشاعر بالكهرباء الي تخلق التواصل والارتباط بين الناس

أيش الي يخلق التواصل والارتباط؟

1- الحماسة الجماعية "الكهرباء بين المجموعة" تخلق نوع من القوة الي ترفع الناس لحالة روحية، هذه الحالة تخلينا نحس إننا كلنا متصلين ومترابطين.

كيف يحصل كذا؟  الأرواح تؤمن بالاتصال ولكن حالتنا المادية تؤمن بالانفصال، فلما يحصل هذا الاجتماع ويبدأ الانفعال الجماعي تبدأ تخف الفوارق الي بيننا ونحس بالاتصال أكثر وهذا بدوره يخلينا نعيش الموضوع من تجربة روحية بشكل أكبر، بدون تفكير بأيش يفرقنا ويخلينا مختلفين!


2- احنا كبشر عندنا نزعة طبيعية إننا نزامن حركاتنا مع حركة الأشخاص الي حولنا، مثلاً لو أشخاص قاعدين معاك وبدأوا يهزوا راسهم على أغنية غالباً وبنسبة كبيرة تبدأ تسوي نفس الشي بدون ما تفكر في الموضوع. وكأننا كلنا نحاول نتشارك إيقاع مشترك بيننا.  

هذا شيء طبيعي، الدماغ يحاول يحاكي ويتزامن مع الحركة الي قدامه، هذا التزامن في عمل نفس حركات الشخص أو مجموعة الأشخاص تفتح مجموعة هرمونات في الدماغ تخلي الانسان يشعر بشعور جميل. شعور الترابط والاندماج بين الشخص والمجموعة. 


الرقص يجمعنا، ويخلينا نحس بالترابط

في بحوث تفترض أن الانسان قبل آلاف السنين كان يرقص حتى يحافظ على بقاءه، فالرقص كان تعبير على الانتماء للمجموعة الي يضمن ثلاثة حاجات مهمة بالنسبة له (الانتماء والأمان والبقاء). وبحسب مفهوم إميل ممكن نقول أنه الانفعال الجماعي أنتج له هذه الثلاثة حاجات وبكذا حافظ على علاقاته وترابطه وعاداته وثقافته بالرقص!



في آخر التدوينة حنعرف سبب كمان يخليك تحب ترقص حتى لو رقصت لوحدك!



أنت مولود عشان ترقص!

بجانب مفهوم الانفعال الجماعي نشوف كمان أنه الرقص يأتي بشكل طبيعي للأطفال، حيث أظهرت دراسة انه الطفل يتجاوب مع الإيقاع ويجده مثير أكثر من الكلام، والنتائج في هذه الدراسة أشارت بناءًا على 120 طفل تتراوح أعمارهم ما بين الـ 5 أشهر والسنتين أنه البشر قد يولدون مع استعداد للتحرك بشكل إيقاعي استجابة للموسيقى. 

واتوقع لو عندكم أطفال حتلاخظوا هذا الشيء، وممكن حتى تلاحظوه في بعض الفيديوهات المنتشرة للأطفال الي يكونوا نايمين ويصحوا عشان سمعوا إيقاع معين وبدأوا يرقصوا عليه.

ممكن هذا سبب كمان يخلينا نعرف ليش الانسان يرقص؟ ممكن الرقص حاجة طبيعية فينا نعرفها من أول يوم لينا على وجه الكرة الأرضية! ممكن الرقص طبيعة تطورت من أجداد أجداد أجداد أجداد أجداد أجدادنا من آلاف السنين! ممكن بدأ الرقص كحفاظ على البقاء والانتماء! وممكن استمر لأن الانسان وجد باستمرار أسباب جديدة تجعله يرقص! ممكن الانسان يعرف بطريقة غير واعية بأنه هو الرقص بحد ذاته! كل شيء ممكن! ولكن الأكيد بالنسبة لي أن الرقص مهم، مهم جداً لنا كبشر.



ما هو الرقص؟
الرقص هو تأْديةُ حركاتٍ بجزءٍ أو أكثر من أجزاءِ الجسم على إِيقاعٍ ما ؛ للتَّعْبير عن شعور أو معانٍ معينة ، وهو أنواع:

الرَّقص الإيقاعيّ : 
طريقة في التَّدريب عن طريق حركات الجسم المتلائمة مع الموسيقى للرَّشاقة وحسن الإدراك الموسيقيّ

الرَّقص الحديث : 
نوع من أنواع الرَّقص المسرحي الذي يهتمُّ بالحركة كتعبير عن الشعور الدّاخليّ

الرَّقصة التَّقابليّة :
رقصة شعبيَّة تؤدَّى بصفين من رفاق متقابلين.

رَقْصة التَّأرجح : 
رقصة تؤدَّى بموسيقا السوينغ أو الجاز ذات الدرجة السريعة، مزيّنة بدورات أو لفّات وأحيانًا الحركة البهلوانية.

رَقْصة الحرب : 
صلاة للنجاح أو شكرًا على النصر (عند بعض الشعوب البُدائية)

رَقْصٌ شَرقِيّ : 
منسوب إلى الشَّرق ، نوع من الرقص حيث يهزّ المؤدِّي الوسط والورك.

رَقْصٌ شعبيّ / رَقْصٌ وطنيّ : 
رَقْص جماعي يشيع عند بعض الشعوب ويتم على أنغام وطنية


وهناك ستايلات مختلفة للرقص منها :

التشاتشا
رقصة لاتينية كوبيه سريعة الإيقاع بدأت تقريباً من عام 1953 بعد الحرب العالمية الثانية، في بداياتها كانت تعتبر فرع من فروع رقصة المامبو بس تطورت مع السنين وصارت بالشكل هذا الآن. ممكن نوصفها بأنها:
lively, sassy and groovy 




التانغو
رقصة التانغو الجميلة، هي رقصة شعبية واجتماعية نشأت في الثمانينات، تعتمد على وجود شريك فيها، حصل على هذه الرقصة كثيرة تغييرات من لما نشأت تقريباً في النصف الأول من القرن التاسع عشر في إشبيلية، حيث كانوا يسموه بالتانغو الأندلسي، بعدين انتقل وصار التانغو الكاريولو وهو مزيج بين التانغو الأندلسي والرقص الكوبي والأرجنتيني، الين في آواخر القرن التاسع عشر ظهر التانغو الأرجنتيني ومن ثم انتشر عالمياً. أحب مره اتفرج على رقص التانغو وأحب جداً أسمع موسيقته، هذه وحد من المكسات الرهيبة الي ممكن تسمعوها (أضغط هنا)
وهذا مقطع جميل لرقصة التانغو


الرومبا
ظهرت هذه الرقصة في الساحل الشرقي للولايات المتحدة في ثلاثينيات القرن العشرين، وهي أيضاً تعتبر نوع من أنواع الموسيقى. رقصة الرومبا بطيئة نوعاً ما، تلاقي الراقص فيها يعتمد على تحريك الخصر والركبة. أهم ميزة في الرومبا هو إبقاء التواصل مع الشريك، وعمل مساحة كافية بين الشريكين لحركة أفضل للخصر.نقدر نوصفها بكلمتين fun and sassy


جمب ستايل
وهو نوع رقص الكتروني معاصر، يتميز بسلسلة من التقلبات الأمامية والخلفية للأرجل على إيقاع الموسيقى الإلكترونية



ستايلات أخرى:

Ballet

Hip Hop

The shake

The twist

Twerk

Salsa

Zumba


أيش الفائدة من الرقص

في فوائد للرقص كثيرة من ضمنها:

1- تحسين صحة القلب والأوعية الدموية

2- تحسين توازن الجسم وقوته

3- الوعي الجسدي

4- تعزيز الأداء المعرفي

5- تحدي للعقل من خلال حفظ الخطوات وتزامن الحركة مع الموسيقى

6- التعبير عن الذات

7- شعور الترابط والتواصل مع المجموعة، وخصوصاً لو كنت تسويه مع شريك حياتك، أكيد هذا يزيد الترابط والاندماج بينكم ويحسسكم بالاتصال. 

8- الاتصال بالروح.

طبعًا في غيرها كثير فوائد ممكن من أهمها أنه لما ترقص وتحرك جسمك، تُفرز مادة اسمها السيروتونين، وهي تعتبر إحدى الناقلات العصبية المهمة جداً عندك، ليش؟؟ عشانها تلعب دور مهم في تنظيم مزاجك و سعادتك وطمأنينتك النفسية ورغبتك الجنسية وشعورك بالانتماء والثقة بالنفس. هذه المادة يعطوها للناس الي يعانوا من الاكتئاب واضطرابات الأكل ونقصها مرتبط بشكل كبير بظهور الصداع النصفي.

طبعاً  ممكن تسوي رياضة أو تسوي أي حركة بدنية وتفرز هذه المادة، بس ليش كمان ما ترقص وتسوي شي مرررره مسلّي وفي نفس الوقت تفرز مادة مهمة ليك! تقدر ترقص في كل مكان، في السيارة، في الحمام، في المطبخ، وانت قاعد تجهز سفرتك أو قاعد تنظف بيتك. كل الي تحتاجه أغنية تحبها وتبدأ ترقص.


أخيرًا
يقولوا في مدارس الرقص:

To live is To Dance, To Dance is To Live
Learn it once and Enjoy it all Your Life

ممكن تاخذ الرقص بجدية وتتعلم، وممكن ترقص لأجل الرقص فقط، أيّاً كان ادخل الرقص لحياتك ولاحظ تأثيره عليها. ارقص لتحتفل بالحياة، ارقص لتحتفل بنفسك، ارقص لتنسى، ارقص لتتذكر، ارقص لتتعافى، ارقص لتحتفل بجسدك وصحته وعافيته. ارقصوا فالرقص عادة عافية 100%.


قولوا لي انتوا الحين :
أيش الأغاني الي تحبوا ترقصوا عليها وأيش الرقصات الي تحبوا ترقصوها ومتى تحبوا ترقصوا أكثر شئ؟ ايش السبب الي يخليكم ترقصوا ؟ وايش السبب الي يخليكم ما ترقصوا؟

اشوفكم بخير
كونوا بعافية وحب وجمال

2 comments

  1. روعه فعلا الرقص تعبير عن فرح عن نصر شي عجيب من المفارقات الي ممكن نشوفها حتى على كبار السن في الحفلات العائليه تلقاه ينسى مرضه ويرقص بعفويه وحب

    ReplyDelete
    Replies
    1. أهلاً فاطمة، فعلياً ذكرتي نقطة مرة رائعة. تحسيهم يصيروا خفيفين وما كأنهم يرقصوا بأجسادهم، أرواحهم هي الي ترقص.

      شكراً فاطمة على تعليقك الجميل جداً

      Delete